الرئيسية » Q8app » ابل تخضع للتحقيقات بشبهة الاحتكار والإضرار بمنافسيها

ابل تخضع للتحقيقات بشبهة الاحتكار والإضرار بمنافسيها

تحقق المفوضية الاوروبية هل تلجأ ابل الى طرق تسويق غير تنافسية خلال تسويقها لجهاز الايفون، مثل وضع قيود تقنية على الجهاز بحيث تبعد بقية الشركات المنافسة لها عن اسواق الهواتف الذكية في اوروبا، هذا ما ورد في تقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية استنادا الى مستندات تمكنت من الحصول عليها.

ابل تخضع للتحقيقات بشبهة الاحتكار والإضرار بمنافسيها

ابل تخضع للتحقيقات بشبهة الاحتكار والإضرار بمنافسيها

وقد تم فتح ملف تحقيق في الامر في اعقاب بعض الشكاوى التي تقدم بها عدد من شركات الاتصال التي تسوق الهواتف الذكية في اوروبا وهي لا تزال في مراحلها الاولية.

ومن اجل الوقوف على مدى قانونية تصرفات ابل، ارسلت المفوضية الاوروبية استمارات لاستطلاع رأي هذه الشركات التي تسوق الهواتف الذكية، حول ما إذا كانت اتفاقاتها مع شركة ابل تتضمن بنودا خاصة كالتي تحظر عليهم توقيع صفقات بشروط افضل مع غيرها من الشركات التي تصنع الهواتف الذكية من الشركات المنافسة مثل سامسونج او بلاكبيري او LG وغيرها، سواء كانت هذه البنود تتعلق بالجانب المادي للصفقة او لشروط التسويق.

وتضمنت الاستمارة استيضاح هل تفرض ابل على شركات الاتصال شراء حد ادنى من كمية الهواتف لإبرام الصفقات بجهاز الايفون ، وهو ما تردد ان ابل تتبعه في دول خارج منظومة الاتحاد الاوروبي، وهل تفرض ابل على هذه الشركات فيودا على استخدام ميزانيات التسويق. وتضمن الاستمارة اسئلة تقنية تخص الايفون 5، مثل فرضها القيود على التي تحول دون امكانية استخدام الجهاز ضمن شبكات الاتصال من الجيل الرابع في الدول الاوروبية.

ومن المفروض ان تعد شركات الاتصال ردودها على هذه الاستمارة في موعد اقصاه السابع عشر من الشهر القادم. من ناحيتها أكدت انها تعمل وفق قوانين الاتحاد الاوروبي. وكانت ابل قد خضعت في بقاع عديدة في العالم لتحقيقات في ملفات تتعلق بإصدار الكتب ونشر الموسيقى الرقمية كذلك الى جانب التهرب الضريبي ايضاً.

وجاء في استمارة المفوضية الاوروبية ان ابل ارغمت شركات الاتصال التي تسوق الهواتف الذكية على التوقيع على تفاهمات من شأنها الحد من قدرة بقية الشركات على التنافس في الاسواق. كما هناك مؤشرات تدل على ان بعض وظائف الجهاز تم حجبها في دول بعينها من الاتحاد الاوروبي. وفي حال تم التحقق من صحة هذه الادعاءات فإن هذا يعني اننا بصدد مخالفات واضحة لقوانين التنافس الحر في الاتحاد الاوروبي.

يذكر ان بعض الشكاوى قالت ان ابل تفرض على شركات الاتصالات التي تسوق اجهزة الهواتف الذكية في بلادها على شراء كمية معية كحد ادنى من هواتف الايفون كما تتابع ابل حملة الترويج الاعلامي لهاتفها عبر شركات الاتصال بدقة بل وتسيطر على حملة الترويج بنفسها.

يذكر ان هذه التحقيقات اثيرت في لحظة بدأت اجهزة الايفون تفقد من مكانتها كرائدة للهواتف الذكية لاسيما بعد ظهور جهاز جالاكسي أس 4 في الاسواق وتسجيله ارقاما قياسية من المبيعات: عشرة ملايين جهاز في فترة قياسية هي شهر منذ اطلاقه.

عن Q8app

مؤسس المدونه. خبير تقنيه ابل ومنتجاتها. مطور تطبيقات ابل لدي العديد من التطبيقات في متجر ابل ولدي بعض الثيمات في متجر السيديا

شاهد أيضاً

آبل توفر 2 تيرابايت على آيكلاود بـ20 دولاراً شهرياً

Share this on WhatsApp   طرحت شركة آبل خيارا جديدا لسعات التخزين المتوفرة على خدمة …

اكتشف ماذا اخفت ابل عن الايفون ٧ ؟

Share this on WhatsApp   اشتهرت شركة آبل بالصمت ونادراً ما تصرح الشركة أو توفر أو تلمح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: